التكييف المركزى بنظام ووحدات ال CAV و VAV التكييف المركزى

أعداد
م/خالد محسن
منذ سنة

ما هى ال  VAV و CAV

تكمن أهمية الـ VAV Box أو CAV في انه يسمح بالتحكم في درجات الحرارة و كمية التهوية في غرف منفصلة تماما عن بعضها كل منها على حدة بالرغم من انها جميعا تتغذى من ماكينة AHU واحدة

صندوق إمداد هواء ذو سريان ثابت. Constant Air Volume Box- CAV

يعتبر وسيلة للحفاظ على كمية سريان هواء ثابتة إلى المكان و تكون كمية الهواء هذه كافية للوصول لدرجة الحرارة المطلوبة من خلال محرك الدامبر الذي يتحرك و يغير من حجم فتحة الدامبر بناء على أمر من حساس الضغط.

يقوم حساس الضغط يقيس ضغط الهواء في الدكت قبل وصوله للدامبر فى حالة  إذا زاد ضغط الهواء في الدكت معنى ذلك أن سرعة سريان الهواء زادت لذلك سيتحرك الدامبر ليقلل فتحة الدامبر بحيث تقل المساحة المفتوحة لدرجة تحافظ على نفس معدل السريان مع السرعة الجديدة و العكس يحدث عندما تكون قراءة الضغط منخفضة.

في بعض الأماكن التى يخشى من انخفاض درجة الحرارة جدا عن المطلوب في ظل السريان الثابت فيتم إضافة سخان به ايضا و بالتالي يلزمه ثيرموستات لمنع انخفاض درجة حرارة المكان عن الحد المطلوب

حساس الضغط يتحكم في فتحة الدامبر اما الثيرموستات يتحكم في تشغيل السخان .

يستخدم في الأماكن التي سيضرها تقليل التهوية و لا يهم فيها تخفيض درجة الحرارة كثيرا مثل مداخل المبانى و الردهات و المغاسل و الطرقات و غرف الخدمات... الخ.

وحدات الهواء متغيرة السعة VAV

 يستخدم هذا الصندوق مع أنظمة حجم الهواء المتغير VAV systems بغرض التحكم بكمية الهواء وفق احتياج المنطقة المكيفة حيث يتألف الصندوق من دامبر متحكم به عن طريق محرك موصول مع الترموستات. فعندما تقترب درجة حرارة المنطقة من الدرجة المطلوبة يغلق الدامبر جزئية مما يؤدي إلى انخفاض قيمة تدفق الهواء الداخل للغرفة.

صندوق إمداد هواء ذو سريان متغير Variable Air Volume Box

هو وسيلة للتحكم في درجة الحرارة عن طريق التحكم في مقدار التهوية ويتم التحكم في مقدار التهوية عن طريق التحكم في مقدار فتحة الدامبر.

الدامبر يكون لدية فتحة قصوى max و فتحة صغرى min. لا يتجاوزهما ولكنه يتحرك و يتوقف عند نقاط متعددة بينهما.

محرك الدامبر actuator يتلقى الأمر بالتحرك من الكنترول دامبر بالوحدة ويتلقي الكنترول دامبر الأمر من الثيرموستات مباشرة و أحيانا من BMS في حالة لو اصبح المكان باردا جدا و استجاب الثيرموستات و تحرك الدامبر لأقل فتحة ممكنة و لكن ما زالت درجة الحرارة منخفضة عن ما يريده مستخدم الغرفة في هذة الحالة يتم إضافة سخان كهربي للـ VAV بحيث يقوم هذا السخان بالعمل أوتوماتيكيا و يقوم باعادة تسخين الهواء لرفع درجة الحرارة مرة أخرى بدون تقليل التهوية.

يكون مصدر التسخين اما عن طريق كويلات تسخين Heating Coil  والمربوط بشبكة المياة الساخنة للتكييف من المبادلات الحرارية أو يتم تركيب سخانات كهربائية داخل الوحدة.

أنواع وحدات VAV من حيث طريقة التحكم:

معتمدة على الضغط  Pressure Dependent تتكون الوحدة التى تعتمد على الضغط من دمبر وموتور للتحكم بالدمبر مباشرة بواسطة ترموستات الغرفة ويتم تعديل الدمبر استجابة لدرجة حرارة الغرفة فقط نظرًا لأن حجم الهواء يختلف باختلاف ضغط المدخل ، فقد تتعرض الغرفة لتقلبات في درجة الحرارة حتى يقوم منظم الحرارة بإعادة وضع الفتح للدمبر.

غير مجهزة بأداة للمحافظة على تدفق الهواء الرئيسي لذلك فإن التدفق تابع لوضعية الدامبر ولقيمة الضغط الستاتیکي قبل الصندوق.

يتغير معدل التدفق الذي يمر عبره مع تغير ضغط مدخل النظام و يعتمد معدل التدفق على ضغط المدخل وموضع الدمبر للوحدة

مستقلة عن الضغط   Pressure Independent

تحافظ وحدة التحكم على حجم محدد مسبقًا عن طريق قياس التدفق عبر المدخل وتعديل الدمبر استجابة لإشارة التدفق يمكن أن يتنوع حجم الضبط المسبق بين الحدود المُعايرة بواسطة خرج منظم الحرارة حيث يضمن استقلالية الضغط التوزيع المناسب للهواء على المساحات التي تحتاجها.

مزودة بحساس تدفق بحيث يتحكم بقيمة تدفق الهواء الأعظمي والأصغري المسموح به للهواء الرئيسي Primary air  يظل معدل التدفق الذي يمر عبره ثابتًا بغض النظر عن الاختلافات في ضغط مدخل النظام.

يتم تحقيق التحكم المستقل في الضغط من خلال إضافة حساس لقياس التدفق ووحدة التحكم في التدفق إلى صندوق VAV

ملاحظة :

       1- يوجد أختلاف ف المعنى المقصود من  كلمة VAV Box و كلمة VAV System

في حالة وصف نظام التكييف Constant Air Volume System يكون المقصود  نظام تكييف ثابت حجم الهواء

أما نظام التكييف Variable Air Volume System  فهو يطلق على نظام التكييف الذي يستخدم اي من

 VFD= Variable Frequency driveأو  VSD = Variable Speed Drive

و هي الأجهزة التي تقوم بتغيير حجم أو معدل سريان الهواء في النظام ككل عن طريق تغيير سرعة مروحة الـ AHU بناءا على قراءة فرق الضغط التي تأتيها من DPS= Differential Pressure sensor أو حساس فرق الضغط الذي يقيس فرق ضغط الهواء بين الخطين الرئيسيين لمجاري الهواء Supply vs Return

   CAV Box – 2     هو جزء من النظام متغير السريان VAV   System  حيث ان الـ VAV Box عندما يغلق او يفتح فانه يرفع او يخفض فرق الضغط بين return  و supply فيرسل DPS اشارة لجهاز الـ VFD ليجبره على تغيير سرعة مروحة ماكينة الـ AHU و بالتالي يتغير Air Volume للنظام ككل كنتيجة طبيعية لتغيير Air Volume للغرف و لكن تظل أماكن في المبنى مطلوب أن لا تقل نسبة التهوية بها و هنا يكون دور الـ CAV Box للتغذية بمعدل سريان ثابت في أماكن معينة مهما تغيرت الضغوط بسبب تكرار غلق و فتح VAV المتصلة بنفس الـ AHU و تخدم أماكن أخرى

احصل على توصيات تعليمية شخصية

تعليقات

أضف تعليق