مخفضات الصوت بنظام التكييف المركزى Sound Attenuator التكييف المركزى

أعداد
م/ خالد محسن
منذ سنة

الضوضاء والصوت بنظام التكييف المركزى   

هناك العديد من الأسباب التي يمكن ان  تجعل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء بهاء ضجيج وظوظاء وذلك لأنه أثناء نقل الهواء عبر خطوط الصاج  ، يتسبب اهتزاز النظام في حدوث ضوضاء و أيضًا ، عندما تدور المراوح لتحريك الهواء ، فإنها تصدر ضوضاء مع اهتزاز الهواء نتيجة الحركة.

في الغالب ، يتم حدوث الاصوات  في مجاري الهواء بواسطة وحدات مناولة الهواء AHU، ويمكن أن ينتج الضوضاء أيضًا عن مرور الهواء عبر خطوط الصاج  وتأثير تدفق الهواء عبر مكونات مثل الكيعان  والتفريعات  وصناديق الخلط

مخفض الصوت  Sound AttenuatorsDuct Silencer 

يعتبر أحد مكونات نظام التهوية المستخدم لتقليل الضوضاء المنقولة داخل مجاري التهوية و يحتوي العزل الصوتي داخل مخفض الصوت على ملايين الجيوب الهوائية التي تمتص الطاقة الصوتية أثناء مرورها ، مما يقلل الضوضاء.

يختلف سماكة العزل داخل المخفضات اعتمادًا على تردد الصوت الناتج. تؤدي زيادة طول المخفض إلى تحسين وعزل الصوت .

مكان التركيب

يتم تركيب مخفضات الصوت في خطوط الصاج بالقرب من المصادر التي تصدر ضوضاء ، والتي تشمل معدات التهوية وتكييف الهواء مثل المراوح ووحدات مناولة الهواء ، ومنظمات تدفق الهواء.

في معظم الحالات ، يتم تثبيتها بعد  المروحة على خط الخروج . يمكن استخدام مخففات الصوت في مجاري مجاري الهواء الرئيسية أو بالإضافة إلى الفروع المضمنة حسب الحاجة ؛ وهي مصممة لتخفيض الضوضاء الناتجة عن تدفق الهواء في الأكواع أو قطع T.

أنواع مخفضات الصوت اعتمادًا على شكل خطوط الصاج المستخدمة

• مخفضات الصوت المستطيلة rectangular sound attenuators

• مخفضات صوت دائرية circular sound silencers

• مخفضات  صوت مرنة. flexible silencers

مخفضات الصوت المستطيلة ذات الحواجز Rectangular Sound Attenuators with Baffles

يتكون من غلاف وعوازل عازلة للصوت (مقسمات). الغلاف مصنوع من صفائح فولاذية مجلفنة ، وصلة مجرى الهواء المستطيلة عبارة عن إطار مصنوع من مقاطع حافة وقطع زاوية.

تتكون حواجز مخففات الصوت من إطار مصنوع من صفائح فولاذية مجلفنة وحشوة ممتصة للصوت. حشوة عازلة للصوت عبارة عن مزيج من ألواح الصوف المعدني غير القابلة للاشتعال ؛ سطحه الخارجي مغطى بنسيج مقاوم للتآكل يحمي الصوف المعدني.

مخفضات الصوت الدائرية Circular Sound Attenuators

مخفضات الصوت في غلاف دائري تستخدم في خطوط الصاج لمجاري الهواء الدائرية لتخفف الضوضاء ويتكون مخفض الصوت من غلاف خارجي وأنبوب داخلي من ألواح الصلب المثقبة. بين هذين الجدارين طبقة من الصوف المعدني المخفف للصوت وغير القابل للاحتراق. الصوف المعدني مغطى بنسيج بوليستر وصفائح فولاذية مثقبة تمنع الصوف المعدني من الدخول إلى الأنبوب.

مخفضات الصوت المرنة Flexible Sound Attenuators

من السهل تركيب كاتمات صوت مجاري الهواء المرنة مما يجعل من الممكن استخدامها في فراغات السقف والأجزاء التي يصعب الوصول إليها. كاتم الصوت المرن مصنوع من خرطوم ALUDUCT AD-L المثقب. مع عزل بسماكة 25 مم ، وملفوف بغطاء من الألمنيوم والبوليستر بسماكة 45 ميكرون.

مخفض الصوت للهواء المسبب للتآكل Sound attenuator for corrosive

بالنسبة للمباني التجارية والسكنية القياسية ، عادةً ما يكون مخفف الصوت المصنوع من الفولاذ المجلفن كافياً. ومع ذلك ، هناك مرافق وقطاعات صناعية تتطلب أنظمة التهوية فيها مقاومة أعلى لمواد كيميائية معينة مثل الأحماض ومستوى أعلى من الرطوبة ودرجة حرارة.

فى هذه الحالة يمكن تصنيع مخففات الصوت من الاستنلس  اوالألمنيوم اوالبلاستيك ، ويتشابه تصنيع مخفض الصوت المصنوع من البوليمرات مع المخفضات التقليدية ، حيث يتم تصنيع الغلاف والأنبوب الداخلي (في كاتمات الصوت الدائرية) من المواد البلاستيكية المختارة ويتم تصنيع مادة التخفيف من الصوف المعدني.

اختيار مخفض الصوت

لتحديد نوع كاتم صوت القناة بشكل صحيح ، تحتاج إلى معرفه معدل التدفق flow rate ويتم الحسابات  اعتمادًا على معدل التدفق ومعدلات الضوضاء المحددة لكاتم الصوت

الانواع الاخرى لمخفضات الصوت بنظام التكييف المركزى

مخفضات الصوت ليست المكونات الوحيدة لمجاري الهواء المستخدمة لتقليل الضوضاء في أنظمة التكييف وبما ان  وحدات مناولة الهواء هي المصدر الرئيسي لتوليد الاهتزازات والضوضاء في خطوط الصاج لمجاري الهواء ، فإن تخفيض الصوت ستزداد عن طريق العناصر الاخرى لمخفضات الاهتزاز والوصلات المرنة بالصاج.

1. موصلات مجاري الهواء المرنة Flexible duct connectors

موصلات مجاري مرنة مخصصة لإسكات وعزل الضوضاء الناتجة عن معدات HVAC ، مثل المراوح ووحدات AHU. تُستخدم موصلات مجاري الهواء المرنة (قطعتان من الصفائح المعدنية + القماش) لإنتاج وصلات التمدد و التي تمتص الحركة وتقلل الاهتزازات والأصوات.

2. العزل الصوتي Acoustic insulation

لا يقتصر عزل خطوط الصاج على دور العازل الحراري فقط ، بل يلعب أيضًا دور كعازل صوتي و يعمل عزل مجاري التهوية على تقليل الضوضاء .

3. صناديق التوزيع مع بطانة عازلة Plenum boxes with insulation lining

يمكن أن تعمل صناديق التوزيع التى تركب عليها الدفيوزر كـ "مخففات الصوت" في نهايات خطوط مجاري الهواء حيث انها مبطنة بعزل الصوت مما يجعل الصوت ينتشر بشكل موحد على كامل سطح الصندوق

مخفض الصوت بين الفراغات CROSS TALK ATTENUATOR

تم تصميم  Cross Talk Attenuator للحفاظ على معدلات نقل الصوت في الهواء بسرعة منخفضة بين المساحات المجاورة. حيث توفر الحواجز الصوتية تخفيض ممتازًا للكلام والضوضاء غير المرغوب فيها بينما تسمح للهواء النقي بالانتقال.

يستخدم في مجموعه متنوعة من التطبيقات ، مثل الجدران والأسقف والأبواب و مخفضات الصوت بين الفراغات عبارة عن أقسام مسبقة الصنع من مجاري الهواء ذات بطانة صوتية و مصمم لتجنب الضوضاء المنبعثة من الغرفة. يسمح بتدفق الهواء بينما يكون انتقال الضوضاء محدودًا.

تم تصميم مخفض الصوت بين الفراغات لتوفير تهوية مستمرة بين المساحات أو الغرف المجاورة مع الحفاظ على معدلات نقل الصوت فيما بينهم.

احصل على توصيات تعليمية شخصية

تعليقات

أضف تعليق