خزانات المياة تمديدات شبكات المياة

أعداد
م/ خالد محسن
منذ سنة

أهمية خزانات المياه

توجد العديد من المزايا التي تتمتع بها خزانات المياه، نشير إلى أهمية وجود خزانات المياه للمنازل على النحو التالي:

الحفاظ والتحكم في معدل المياه المستهلك يومياً و توفير كمية كبيرة من المياه اللازمة للأعمال المنزلية مثل أعمال تنظيف الأطباق، والملابس، والاستحمام والتي لا تحتاج إلى المعالجة كمياه الشرب. .

تتوفر للخزانات عدة خيارات سواء من ناحية الأحجام، والأشكال، والأنماط، إذ يوجد الكثير من الاحجام المختلفه لخزانات الماء إلى جانب توفر الخزانات التى يتم تنفيذها تحت الأرض

يستفاد من الخزانات في حالة اعادة استخدام مياة الامطار او اعادة تدوير وتنقية مياة الصرف الخفيف واستخدامها كمثال في شبكة الزراعة مما يودى الى  تقليل استهلاك المياة

مكونات خزانات المياه

يحتوي خزان المياه بشكل عام على عدة مكونات أساسية تؤكد وتضمن وصول المياه بسلاسة من الخزان إلى الحنفية، نشير لها على النحو التالي:

ماسورة التغذية (ملئ الخزان )inlet pipe: وهو المسؤول عن تزويد الخزان للمياه من الخارج كما هو معروف عن ماسورة التغذية إنها توضع في أعلى مستوى للخزان؛ لتوريد أكبر كمية ممكنة إلى الخزان بينما

ماسورة المخرج outlet pipe : توضع ماسورة خروج المياه من أسفل قاع الخزان مما يسمح بخروج المياه من داخل الخزان إلى حنفيات المنزل

ماسورة التصريف drain pipe: تستخدم عند وقوع الحاجة لتفريغ المياه دفعة واحدة سواء لتنظيف الخزان عند توسخه أو لتفريغه في حال هناك رغبة في نقله إلى مكان آخر، حيث تقع ماسورة التصريف أسفل قاع الخزان.

ماسورة الفائض over flow pipe: تسمح هذه الماسورة للماء بالانسياب عن طريقها خارج الخزان، وذلك فور تجاوز القدرة الاستيعابية للخزان من كمية المياه المصممة يحتويها، ومن الجدير بالذكر أن هذه الماسورة يكون مكانها في الخزان من الاعلى

ماسورة التهوية vent: تعمل هذه الماسورة على تفريغ ضغط الهواء المنحصر خارجاً؛ وذلك عند تعبئة الخزان بالمياه، حيث تكون هذه الماسورة في الجزء العلوي للخزان، وتصمم بطريقة تمنع دخول الملوثات من خلالها .

مؤشر منسوب المياه water level: يستعين هذه المؤشر بالقضبان المتدرجة الموجودة على جدار الخزان، وذلك من أجل معرفة مؤشر منسوب المياه.

فتحة علويةaccess door: يتم تصميم فتحة مغطاة أعلى الخزان؛ حيث تسمح بمرور الشخص عن طريقها، وذلك عند الحاجة لتنظيفه أو لصيانته أو لفحصه.

أنواع وتصنيفات خزانات المياه:

تصنف خزانات المياه كما يلى:

  • حسب الموقع (خزان ارضى – خزان علوى ) .
  • حسب المواد المصنوع منها (خزان خرسانى مسلح – خزان من الألياف الزجاجية – خزان من الصاج المجلفن – خزان من البلاستيك الصحى)
  • حسب طبيعة الإستخدام( خزانات خاصة فى المنازل خزانات المجمعات السكنية كما فى الأبراج والتجمعات خزانات العامة كما فى المساجد والمدارس والهيئات – خزانات إمداد المدن) .

خزانات المنازل حسب الموقع

  •  الخزانات الأرضية
  • يعبر هذا النوع من الخزانات عن الموقع الذي يجب تركيبها فيه، ويجب الحرص على عدم تأثرها بأنظمة الصرف الصحي، لذلك عندما يقوم الشخص بتركيب هذا النوع من الخزانات يجب اختيار العمق المناسب وذلك بالاستعانة بخبير في التمديدات الصحية، ومن أهم عيوب ومشاكل هذه النوع من الخزانات إمكانية تعرضه للتلوث باستمرار؛ مما يؤثر على سلامة المياه المستخدمة وصعوبة تنظيفه كالخزانات الأخرى.
  •  الخزانات العلوية
  • يعد هذا النوع من الخزانات أكثر الأنواع استخداماً؛ وذلك لتزايد العمارات السكنية التي تحتاج لوصول المياه إليها باستخدام الخزانات التي توضع على أسطحها.

خزانات المنازل حسب مادة التصنيع

الخزانات المصنوعة من الخرسانة المسلحة

يتميز هذا النوع من الخزانات بأنه يدوم لفترة طويلة، حيث يحتاج هذا النوع من الخزانات لتصميم مسبق قبل صناعته، ويتم تنفيذة فوق او تحت الارض حسب الأحتياج ويستخدم لجمع المياه.

يراعى عند إنشاء الخزانات الأرضية للمياه أن تكون مجاورة ما أمكن لسور المدخل وفي حالة إنشاء الخزانات الأرضية داخل بناء العمارات السكنية يراعى أن تكون أقرب ما يمكن لمدخل العمارة لسهولة ملئها أو عمل صيانة خارجية لها .

اشتراطات العزل :

  • يلزم أن تكون حوائط وقاع الخزانات الأرضية محكمة إحكاماً تاماً لمنع الرشح وحتى لا تكون عرضة للتلوث وذلك بتلييس قاع وحوائط الخزان من الداخل والخارج بلياسه أسمنتية مع إضافة مادة مانعة للرشح ويشترط ألا تكون مادة سامة وتغليف قاع وحوائط الخزان من الخارج بطبقات عازلة للرطوبة أفقياً ورأسياً .
  • يجب ان تسد بإحكام جميع فتحات السباكة والفتحات المستعملة في التنفيذ وعمل اختبارات تسريب للخزان بعد التنفيذ .

Puddle Flange في الخزانات الخراسانية RCC

هى قطعة ماسورة ملحوم من منتصفها فلانشة حيث يمر من خلالها الماء أو أي سوائل عبر الجدران مع حماية الجدران من تسرب السائل حيث يتم الاستخدام في المواقع التي يجب أن تدخل فيها الأنابيب جدران الخزانات الخرسانية العلوية والخزانات الأرضية وخزانات الصرف الصحي وما إلى ذلك ، وتستخدم نطاق واسع في أنظمة السباكة ومعالجة المياه.

يتم عمل جرابات بالحوائط قبل صب الخرسانة  حيث توضع فلانشة عدم تسريب فى الحائط بحيث تعمل كحائل أكثر قوة فى وسط الخرسانة

وهى عبارة عن ماسورة قطرها نفس قطر الماسورة التى سيتم توصيلها بالخزان و بها فلانشة بالمنتصف يكون قطرها أكبر من قطر الماسورة وتصنع من الحديد المجلفن أو الصلب الذى لا يصدا

الهدف من التركيب  

-1 منع تسريب الماء من الخزان للخارج

-2 تعمل على التثبيت الجيد للماسورة بالخزان

توضع قبل الصب و تكون الفلانشة فى المنتصف بالنسبة لطول الوصلة و يتم لحامها بأسياخ الحديد التى يتم تسليح الخرسانه بها

خزانات المياه البلاستيكيةPolyethylene tank

عادة ما تكون مصنوعة من البولي إيثيلين عالي الكثافة ويعد هذا النوع من الخزانات منتشرًا في الآونة الأخيرة بشكل كبير؛ وذلك لعدم تأثيرها على صحة الإنسان، كما أن المواد الكيميائية المكونة له تمتاز بخصائص عديدة كمقاومة الرطوبة، ولا يتعرض إلى أي صدأ مثل خزانات الحديد.

المزايا

  • هي مانعة للتسرب و خفيف الوزن مقارنة بخزان المياه الخرساني وبالتالي يمكن نقله يدويًا في أي موضع. إنه سهل الحمل. لذلك ، يمكن تغيير موقعه من طابق إلى طابق آخر أو مبنى إلى آخر ، أي إذا بنيت طابقًا إضافيًا في منزلك ، يمكنك نقل الخزان من الطابق السفلي إلى الطابق العلوي بسهولة.
  • خزان الماء البلاستيكي لا يتآكل. إنها مقاومة للصدأ.
  • نظرًا لأن الخزان مانع لتسرب المياه، يظل محتواه من المياه خالي من الأوساخ. وبالتالي.
  • قليل التكلفة و يمكننا ايضا بسهولة زيادة سعة المياه عن طريق توصيل خزان مياه إضافي بالخزان الحالي
  •  الخزانات المصنوعة من الألياف الزجاجيةFiberglass Water Tank GRP

    تصنع خزانات الفيبر جلاس من البوليستر المسلح بالالياف الزجاجية  وتعد الخزانات التي تصنع من الألياف الزجاجية من أفضل الخزانات لأنها مصنوعة من المواد التي تتميز بقدرتها الكبيرة على التحمل ومقاومتها للتلف

    تصنع هذة الخزانات من وحدات متماثلة (Panels)  وتجمع هذة الوحدات مع بعضها البعض باستخدام مسامير رباط مناسبة ومقاومة للصدأ ويتم ملئ المسافات البينية الموجودة بين الوحدات بمواد مالئة مناسبة تصنع من نفس الخامات المستخدمة في تصنيع الوحدات وبعد الأنتهاء من تجميع الوحدات يتم ربطها من الداخل بواسطة عدد مناسب من طبقات الفايبر جلاس, ويتم تصنيع الفلنشات من نفس الخامات وعمل فتحات الغسيل والخدمة.

  • المزايا

    تتميز هذة الخزانات ( الجي ار بي)  GRPبالعديد من المزايا نذكر منها القوة , المتانة ,المقاومة العالية لاشعة الشمس الشديدة , , غير انها لا تصدأ , سهولة التنظيف والصيانة , واذا تعرضت للكسر تحت اى ظرف قهري فانه يسهل اصلاحها واعادتها الى حالتها الأولي .

خزانات المياه الفولاذية

 يتم صناعة الخزانات من الحديد الصلب المطلي بطبقة من الزنك وذلك من أجل حمايته من التآكل، ويمتاز هذا النوع بالصلابة ويعد خيارًا مناسبًا لتخزين كميات كبيرة من المياه تصل إلى ملايين اللترات لذلك عادة ما تكون مخصصة للمصانع والممتلكات التجارية  هذا لأن هذا هو أكبر نوع متاح من الخزانات حيث يمكنها استيعاب ملايين الجالونات من الماء.

احصل على توصيات تعليمية شخصية

تعليقات

أضف تعليق