أنواع العزل وتجليد المواسير Pipe Insulation and Cladding مواضيع عامة

أعداد
م/ خالد محسن
منذ سنة

العزل الحراري للمواسير Piping Insulation

لتجنب فقدان الحرارة وتقليل كفاءة النظام، يجب عزل الأنابيب في أنظمة التدفئة والمياة الساخنة كما يجب عزل الأنظمة الساخنة جدا، مثل أنظمة الماء الساخن والبخار لتجنب أيضا اى إصابات بشرية عند ملامستها .

أسباب عزل المواسير

يتم عزل المواسير بكافة أنواعها عند تعرضها للهواء الخارجي لأسباب متعددة، منها :

المحافظة على الحرارة (الطاقة (Energy saving & التقليل من الضجيج Reduce noise. & التحكم في التكثيف Condensation control & منع التجمد Freeze prevention

مواصفات المواد العازلة:

مقاومة للرطوبة - غير قابلة للتآكل  - غير سامة  - مقاومة للتعفن - مقاومة للطفيليات - مقاومة للحرارة - خفيفة الوزن  - سهلة التركيب  - مقاومة للعوامل الجوية المختلفة - متانة عالية  - موصلية حرارية منخفضة  - صفات عازلية عالية.

أهم مواد العزل :

العزل الرغوي المرن Flexible elastomeric foams

تتميز بالمرونة وقابلية المط وشدة تماسك خلاياها لدرجة عدم النفاذيةذات مقاومة عالية لمرور بخار الماء لدرجة.

تستخدم على نطاق واسع في أعمال أنابيب التبريد وتكييف الهواء. كما تستخدم في أنظمة التدفئة والمياه الساخنة.

البولي إيثلين Polyethylene

البولي إيثلين هو عبارة عن عازل رغوي من البلاستيك يستخدم على نطاق واسع لمنع تجمد أنابيب الإمداد بالمياه ولتقليل فقد الحرارة من أنابيب التدفئة المنزلية .

الصوف (الألياف) الزجاجي Glass wool (Fiberglass)

هو عبارة عن مواد عزل ليفية ذات درجة حرارة عالية ، تشبه الصوف المعدني، حيث يتم ربط خيوط الألياف اللاعضوية معا باستخدام مادة رابطة .

الصوف المعدني (لا عضوي( Mineral wool

يتكون من الصوف الصخري والخبث، هي خيوط غير عضوية من الألياف المعدنية مرتبطة ببعضها البعض باستخدام مواد عضوية. يمكن أن يعمل في درجات حرارة عالية ومقاومته للحريق جيدة .

العزل الرغوي الصلب Rigid foam

تصنع من عازل الفينول PIR أو PUR الصلب. و يتميز العزل الرغوي الصلب بأدنى قدر من الأداء الصوتي وتكون قيم العزل الحراري له منخفضة.

الزجاج الخلوي Cellular Glass

100 ٪ من الزجاج المصنع أساسا من الرمل والحجر الجيري والصودا الرماد، ويصنع محبوكا لتكوين ثقوب أو تجاويف تحبس الهواء وتوفر عزلا إضافي.

سماكة العزل : Pipe Insulation Thickness

تختلف سماكة العزل وفق ا لدرجة الحرارة المحيطة ودرجة الحرارة الداخلية لخطوط الأنابيب.

تغليف وحماية المواسير

التركيبات الموقع العام Pipe Encasement or Casing

هي عمل حماية اسمنتية حول الأنابيب سواء كانت من البلاستيك أو الصلب من خلال حفر مجرى بعمق يتناسب مع المواصفات، ثم تحاط الأنابيب بطبقة من الخرسانة لحمايتها من التحطم تحت تأثير ضغط معدات الموقع أو المركبات ذات الحمولة الكبيرة .

Pipe Cladding & Jacketing التركيبات داخل المبنى والمحطات

هي عبارة عن عملية تغليف المواسير بعد عزلها بطبقة معدنية أخرى تهدف إلى:

حماية المواسير والعزل من الظروف الجوية المحيطة & لضمان متانة العزل  & منع تآكل المعدن تحت طبقة العزل &  الحصول على منظر جمالي&  وفي بعض الحالات للحماية من الحريق .

من المواد المستخدمة في التغليف :

Aluminium Cladding & Sheet Metal & Stainless-Steel Jacketing & Non-Metallic Cladding & Polymeric Jacketing & PVC Jacketing

احصل على توصيات تعليمية شخصية

تعليقات

أضف تعليق