Breeching Inlet في نظام مكافحة الحريق أنظمة مكافحة الحريق

أعداد
م/ خالد محسن
منذ سنة

مدخل ال breeching inlet

يتم تثبيت الصمام لتغذية  وامدد الشبكة عند المدخل او على مستوى الدور الأرض خارج المبنى لتوفير سهولة التوصيل بإمدادات المياه ، و يكون النظام جافًا ويتم تغذيتة بواسطة فريق الإطفاء في حالات الطوارئ.

مبدأ العمل الصاعد (الريزر) الجاف Dry Riser

يقوم رجال الإطفاء بملء ماسوره الصاعد (الريزر ) الجاف بالماء المضغوط عن طريق توصيل خرطوم مضخة مياه الحريق بسيارة الاطفاء بالمدخل الموجود في الطابق الأرضي حيث يمكنهم بعد ذلك توصيل الخراطيم مباشرة بإمدادات المياه (محابس الادوار landing valves (.

يتكون نظام الرايزر الجافة من مخارج (محابس الادوار ( ، يشار إليها أيضًا باسم landing valve ، والتى يتم ربطها مع الرايز الجافة لكل طابق ، مع أنابيب راسية ومدخل يقع على الجدار الخارجي عند مستوى خدمات الحريق / أرض المبنى.

صمامات ال landing valve  

إن صمامات او محابس الادوار للريازر  الجافة هي منافذ من الريزر الرئيسي. وتوجد الصمامات في كل طابق من المبنى وعادة ما يتم وضعها في كابينة للحفاظ علية اما في حالة وجود المحبس بالدور الارضي مثلان عند وجهات المبنى بالدور الارضي فيسمى هيدرنت  hydrantحيث يوجد لها انواع مصممة للتركيب على الحوائط الخارجية بالدور الارضي

تطبيق نظام الصواعد Riser الجافة

عادة ما يتم تركيب نظام الصواعد الجافة في المباني منخفضة الارتفاع. حيث ان ماسورة الصواعد فارغة ولا تحتوي على أي ماء و في حالة وقوع حريق ، يتم ضخ المياه إلى الريزر من عربات الإطفاء باستخدام مداخل فرق الإطفاء المتوفرة في أسفل الريزر.

الأنواع breeching inlet types

مداخل التغذية ثنائية الاتجاه على مداخل صمام عدم رجوع بقطر 2 × 2 بوصة ومخرج 4 بوصات.

مداخل التغذية ذات 4 اتجاهات على مداخل صمام عدم رجوع مقاس 4 × 2 بوصة و 6 مخرج مع صمام تصريف 1.

تكون مداخل التغذية breeching inlet مناسبة للتركيب على الصواعد الجافة فقط ويتم تصنيعها بعناية للامتثال لمعايير السلامة و تشمل التوصيلات وصمامات الصرف وصمامات عدم الرجوع وتستخدم كبائن cabinet للحفاظ على الصمامات

الفرق بين نظام الصواعد الجاف dry riser  ونظام الصاعد الرطبwet riser

الفرق الرئيسي بين الصاعد الرطب وا الجاف من حيث التصميم حيث ان الصاعد (الريزر) الجاف dry riser مصمم ليظل جافًا عندما لا يكون قيد الاستخدام ، ويتم ضخة بالماء فقط من قبل رجال الإطفاء أثناء حالات الطوارئ الخاصة بمكافحة الحرائق أو الاختبار.

اما الصاعد الرطب wet riserمصمم ليكون  ممتلئًا بالماء في جميع الأوقات ، بمساعدة نظام من الخزانات والمضخات

احصل على توصيات تعليمية شخصية

تعليقات

أضف تعليق